متنوع

أهم نقاط وعقوبات مشروع قانون المرور الجديد

في محاولة لتنظيم عملية سير السيارات وتنظيم حركة سيرها دائما ما تسعى وزارة الداخلية في تطوير وتحسين تلك القوانين التي تنظم تلك العملية في قانون المرور الجديد والتي اكدها العميد أيمن الضبع وهو من الشرطة المتخصصة على أن أكثر من 50 دولة حول العالم اليوم يمنعون استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة وفقا لقوانين المرور الصارمة التي تضعها.

منع استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة في قانون المرور الجديد

شملت قوانين عن الهاتف المحمول عدم استخدام الهاتف بشكل نهائي خلال القيادة لخطورته الكبيرة على الحياة، وقد شمل المنع في القانون استخدام الهاتف باليد أو من خلال السماعة والقانون المصري يمنع استخدام الهاتف المحمول باليد فقط خلال القيادة، وقد جئ بالقانون المصري رقم 66 لعام 1973 الذي تم تعديله خلال عام 2008 في مادة 74 مكرر والتي تتضمن وضع عقوبة مادية  على من يقوم باستخدام الهاتف المحمول خلال القيادة.

على أن تكون الغرامة المالية بين 100 جنيه وحتى 300 جنيه مصري ومن الممكن التصالح وتسديد نصف الحد الأدنى من العقوبة وهي 50 جنيه، والأشكالية هنا بين حظر استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة بجميع الطرق وبين استخدام الهاتف المحمول باليد فقط، وقد استند في الأمر إلى أن العقل يصبح أكثر تشتتا عند استخدام اليد بما تنافي مع سلامة القيادة ويكون الأمر سهل من خلال استخدام التقنيات الجديدة في الحديثة منها سماعات البلوتوث.

وقد تم تلخيص المشكلة في النقاط الهامة التالية:

  • وفقا للإحصائيات فإن 85% ممن لديهم هاتف محمول يقدمون على استخدامه مرة واحدة خلال القيادة على الأقل.
  • كما أن 24% من المواطنين الذين تعرضوا إلى التصادم كانوا يستخدمون الهاتف المحمول خلال العشر دقائق الماضية الأمر الذي نتج عنه التصادم.
  • كما أن الكثير من الخبراء يلومون على مستخدمي الهواتف المحمولة خلال فترة القيادة وأن نسبة 10% من الحوادث التي تحدث اليوم في السيارات تأتي من استخدام الهاتف المحمول.
  • كما أكدت الدراسات على أن خطورة القيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية تتشابه مع خطورة القيادة أثناء الإمساك بالهاتف المحمول.

بالإضافة أيضاً الى :

  • أن الانشغال بالرد على الهاتف المحمول خلال فترة القيادة يشغل المخ بشكل كبير عن الإجابات العادية نعم أو لا.
  • كما أن استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة يؤثر بشكل كبير على مجال الرؤية ويمنع الشخص من رؤية الإشارات وغيرها من التنبيهات التي توجد في الطرق.
  • كما أن التركيز مع الهاتف المحمول يعمل على خفض رد فعل الشخص بنسبة تصل إلى 18% وهذا الأمر من شأنه التأثير على القيادة وأن يلتزم الشخص بالحارة الخاصة به، ومن ثم زيادة فرصة التصادم بينه وبين الآخرين على الطريق.

ومن خلال النقاط السابقة من الممكن التأكد من أن القيادة مع أستخدام الهاتف المحمول من الأشياء الخطيرة ويوجد عدة توصيات هامة في ذلك الشأن من بينها ما يلي:

  1. من الأفضل أن يتم التوعية بكافة المخاطر التي تحدث نتيجة استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة وذلك من خلال حملات التوعية على أن يتم توعية كافة الفئات من الشباب في الجامعة وحتى العاملين في أماكن عملهم.
  2. من الأفضل أن يتم تناول ذلك الموضوع الهام والخطير من قبل مارك البحث ولكن لا يوجد مركز بحث في مصر قد تناول ذلك الموضوع حتى اليوم.
  3. تضمن مشروع قانون المرور الجديد حظر الاستخدام للهاتف المحمول بشتى الطرق وليس من خلال اليد فقط فالخطورة هنا لا تكمن في انشغال اليد ولكن في إنشغال الدماغ عن الطريق ومن ثم التعرض للحوادث.
  4. ووجب التنبيه على أن شركات المحمول الحاصلة على ترخيص عمل في مصر لها دور في الأمر فمن الممكن أن تقوم بدعم جميع الدراسات التي تتم في ذلك الشأن وأيضا الحملات الإعلانية بالتوعية بمخاطر الهاتف المحمول خلال القيادة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق