التكنولوجيا

تعرف على طريقة تنظيف وتسريع الويندوز والكمبيوتر واللاب توب بكل سهولة و احترافية

أصبح اليوم جهاز الكمبيوتر من الأشياء الهامة التي يتم من خلالها إنجاز المزيد من المهام على مدار اليوم، فلا يوجد اليوم منزل يخلو من أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب، وقد يعاني البعض من مشكلة بطئ في نظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيوتر وهي من المشاكل التي تعوق العمل عليه وعدم إتمام المهام خاصة في حالة العمل من خلالها في شركة أو مؤسسة ما، ويعد نظام تشغيل ويندوز هو الأشهر على مستوى العالم اليوم.

سبب تعرض نظام التشغيل إلى البطئ

قبل أن تقوم بمعالجة مشكلة ما لابد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها عملا على تجنبها في المستقبل خلال العمل، ومن بين أهم الأسباب التي تؤدي إلى بطء نظام التشغيل على الويندوز ما يلي.

  • ضعف مكونات الكمبيوتر: فمع تطور البرمجة على مدار السنوات العشر الماضية أصبح اليوم يوجد المزيد من أنظمة التشغيل الحديثة والتي تتطلب المزيد من المكونات الحديثة ذات سرعات أعلى في الكمبيوتر لكي تتمكن من محاكاة النظام، وبالطبع الأجهزة التي يعمل على ويندوز إكس بي على سبيل المثال لن تكون مثالية لويندوز 10.
  • أنتشار برامج التجسس والفيروسات: من الأسباب الهامة التي تؤثر على أداء نظام التشغيل والفيروسات تعمل على إنشاء المهام الوهمية على الجهاز مما يقلل من قدرته على العمل وهنا يتوجب تغيير نظام الويندوز ووضع برامج الحماية.
  • مسح الملفات المؤقتة قد لا يقدم الكثير منا على ذلك الأمر ولكنه من الأمور الهامة والضرورية من أجل ترك مساحة أكبر للجهاز كي يقوم بالمهام أو الأوامر التي توجه له ويتم المسح من خلال الأمر %temp% ، أو من الممكن تحميل برنامج على الجهاز يعمل على مسح الملفات التي لا حاجة لها.
  • تثبيت العديد من البرامج التي تحتاج إلى مساحة كبيرة من الجهاز وهي من الأشياء التي تضعف قدرة الجهاز على العمل.

طرق مستخدمة لتسريع أداء الويندوز

من السهل من خلال الحلول المقترحة التالية من إعادة تسريع العمل على جهاز الويندوز وهي على الشكل التالي.

  • إعادات الأداء: قد لا يعلم البعض أنه يوجد إعدادات ثلاثة خاصة بالأداء على نسخة الويندوز وجميع الأجهزة تأتي بالإعداد المتوسط والذي يهدف إلى تقليل استخدام الطاقة والمكونات أيضا من الرام وكارت الشاشة وغيرها، وهنا يحدث البطئ وإن كنت تسعى إلى الحصول على أعلى أداء من الجهاز فعليك أختيار الوضع High Performance وهو يضمن لكم سرعة أداء الجهاز في ظل أستخدام البرامج الثقيلة والألعاب أيضا.
  • برامج البدء على الجهاز: يوجد الكثير من البرامج التي يتم تثبيتها على الجهاز بمجرد أن يتم فتح الويندوز في حالة الاستخدام أو عدم الاستخدام وتلك البرامج تعمل في الخلفية بدون علم منك وتستهلك نسبة كبيرة من موارد الجهاز ومن ثم يشعر الفرد بثقل الجهاز وللتحكم في تلك البرامج ومنعها من العمل كل ما عليك هو الذهاب إلى Task Manager، وبعدها تتوجه إلى Startup سوف يظهر لك العديد من البرامج أبحث عن البرامج التي لا جدوى من تشغيلها في الخلفية وقم بإيقاف التفعيل.
  • مدير المهام: وهو من الأشياء المتعارف عليها من جميع مستخدمي نظام التشغيل ويندوز ومن السهل من خلاله العمل على وقف تشغيل البرامج التي لا حاجة لها كل ما عليك هو فتح مدير المهام والضغط على البرامج التي تود إغلاقها من خلال زر End Task أو من الممكن إغلاق جميع البرامج التي تعمل على الجهاز.
  • تحسين الأداء من خلال البرامج: حيث يتوفر اليوم على الإنترنت الكثير من البرامج التي يتم من خلالها مسح البرامج التي لا حاجة لها مع تسريع نسخة الويندوز كما تعمل تلك البرامج على حذف جميع الملفات التي لا حاجة لها في البرامج على جهاز الكمبيوتر بدون الوقوع في الأخطاء فجميع الشروحات التي توجد على النت إذا لم تفهمها جيدا سوف تعمل على استهلاك جميع الأنوية في معالج الجهاز، لذا من الأفضل تحميل واحد من برامج تحسين أداء النظام المتوفر على الإنترنت اليوم والذي يقوم بالتحديث كل فترة بشكل مباشر.
  • اللجوء إلى برامج الحماية: فتعد الفيروسات من أشهر الأشياء التي تؤدى إلى بطء نظام التشغيل ومن خلال برامج الحماية من السهل التخلص من الفيروسات وملفات التجسس، ومن الممكن ترقية برنامج الحماية الذي يأتي مع نسخة الويندوز لكي تكون في الجانب الأمن من الاستخدام، وعلى الشخص أن يعلم أن برامج الحماية هي الأخرى تأخذ مساحة على القرص الصلب لذا من الأفضل البحث عن البرامج الفعالة والخفيفة في الوقت نفسه للحصول على أعلى كفاءة وأقل مسلحة من الجهاز.
  • ترقية مكونات الجهاز: مما لا شك به أن جميع الخطوات السابقة من الممكن أن تحسن من قدرة الجهاز على العمل بشكل أسرع، ولكن هذا لا يمنع عدم القدرة على استجابة الجهاز لبعض الألعاب أو أن بعض البرامج والألعاب من الممكن أن تكون ثقيلة على الجهاز، وهنا يتوجب على الشخص ترقية مكونات الجهاز مثل تحديث كروت الرام حيث تصبح قدرتها على الأقل 4 جيجا ومن الأفضل أن يتم أستخدام أقراص SSD التي تعمل على زيادة سرعة الجهاز.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق